رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 مساءً | الأربعاء 01 ديسمبر 2021 م | 25 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

للوقاية من «كورونا».. تناول هذه الأطعمة لرفع المناعة

للوقاية من «كورونا».. تناول هذه الأطعمة لرفع المناعة

منوعات

للوقاية من كورونا..اطعمة تساعد في رفع المناعة

بينها حليب الأم للرُضع ..

للوقاية من «كورونا».. تناول هذه الأطعمة لرفع المناعة

آيات قطامش 07 مارس 2020 18:31

حالة من القلق  انتابت عدد كبير من  الأسر المصرية خوفًا من  انتقال  فيروس كورونا لأبنائهم ممن يتوجهون لمداسهم وجامعاتهم يوميًا،  خاصًة مع اعلان وزارة الصحة المصرية أمس الجمعة، عن اكتشاف 12 حالة جديدة على متن باخرة بالأقصر...

 

 إلا أن المعهد القومي للتغذية قدم عدد من النصائح للوقاية من فيروس كورونا جاء على رأسها طرح  مجموعة من الأطعمة  تساعد في  زيادة المناعة عند الأشخاص، وبالتالي تقلل من فرص اصابتهم بالفيروس الذي حصد أرواح أكثر من 3 آلاف شخص حول العالم وأصاب نحو 100 ألف آخرين، -بحسب منظمة الصحة العالمية-.. 

 

 

وعن الأطعمة التي نصح بتناولها المعهد القومي للتغذية للوقاية من كورونا فجاءت على النحو التالي: " عسل أبيض - سبانخ - خس- فلفل أحمر - جزر - بروكلي - ثوم -  لبن - شاي أخضر - أسماك - بطاطا- مكسرات - زنجبيل - كركم- ليمون - برتقال -  جوافة - تفاح - مشمش- خضروات داكنة اللون- الابتعاد عن المعلبات والأغذية المحفوظ. 

 

 

 

كانت تقارير وتصريحات عدة تطرقت إلى أن اصابة شخص دون الآخر قد ترتبط بمدى قوة الجهاز المناعي، لدى كل شخص، فكلما تراجعت المناعة كان الفرد عرضة للاصابة..

 

ففي هذا الصدد كانت صحيفة الجارديان البريطانية، نشرت تقريرًا قالت فيه أن الشفاء يعتمد على حالة الجهاز المناعي للإنسان، موضحة أن كثير من المتوفين يعانون من سوء الحالة الصحية قبل الإصابة..

 

 

وأشار التقرير إلى  أن فيروس كوفيد -19  يتسبب في مرض الإلتهاب الرئوي، والسعال والحمى وضيق التنفس، وفي الحالات الشديدة يتسبب في فشل  وظائف الأعضاء، وأضح التقرير بما أنه التهاب رئوي فيروسي فإن تناول المضادات الحيوية غير مجدي، وقوة المناعة هي بثابة سلاح الأفراد للوقاية من هذا الفيروس.

 

 

حليب الأم يعزز المناعة عند الرضع

 

 كما تطرق  المعهد القومي للتغذية إلى طرق أخرى للوقاية من فيروس "كوفيد -19"، مشيرًا إلى أنها تتمثل في ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة والابتعاد عن المناطق المكتظة بالبشر، الحفاظ على مسافة متر على الأقل من الشخص المصاب بالانفلونزا بأنواعها، شرب الماء والسوائل لترطيب الحلق وزيادة المناعة،  الرضاعة الطبيعية تعزز المناعة ضد الأمراض عند الرضع. 

 

 

متى يجب التوجه إلى المستشفى؟

 

وعن توقيت اتخاذ قرار التوجه للمستشفى؛ فحددتها لجنة مكافحة العدوى في  النقاط  التالية: استمرار الحرارة لمدة 3 أيام أو معاودة الارتفاع بعد الانخفاض المؤقت، الاحساس بضيق النفس حتى مع الراحة، أو آلام بالصدر أو نهجان، بلغم مدمم أو زرق في الجلد، ضعف عام شديد أو تشنجات، وتغير في درجة الوعي. 

 

ما العينات التي يتم سحبها؟ 

 

وأشار المعهد إلى أنه في هذه الحالة يجب التوجه  فورًا إلى أقرب مستشفى لتتم عملية التشخيص بسحب عينات (بصاق- دم- مسحة من الحلق والأنف البلعومي، لتحلل في المعامل المركزية ويتم عزل المريض بالمستشفى أو تحويله لصدر العباسية أو حميات امبابة.  

 

 

 

 

 

كما نشر المعهد عدد من الارشادات الأخرى للوقاية من فيروس كورونا، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كان من بينها : "غسل اليدين بالماء أو الصابون، تجنب الاتصال االمباشر مع اي شخص يعاني من أعراض السعال أو العطس، استخدام المناديل أو باطن الساعد عند العطس أو السعال لتغطية الفم والأنف، تجنب ملامسة العينين والأنف والفم. 

 

 

 

يذكر أن  منظمة  الصحة العالمية كشفت في مؤتمر صحفي أمس الخميسن  أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا  اقتربت من الـ 100 ألف إصابة حول العالم، وتطرقت إلى أن هناك نحو 20 لقاحًا يجري اختباره،  وأنهم في انتظار نتائجها،  حيث أوضحت المنظمة أنها التقت  خلال الشهور الماضية  بـنحو 400 عالم، وتم مناقشة مئات الأفكار. 

 

وأشار رئيس المنظمة أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية فقط اصيب نحو 2736 بفيروس كوفيد -19، في 47 دولة، فيما جاء اجمالي الحالات المصابة حول العالم  نحو 908023 حالة، في حين توفي 3006 آخرين بسبب كورونا. 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان