رئيس التحرير: عادل صبري 11:29 صباحاً | الاثنين 06 ديسمبر 2021 م | 01 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| 7 معلومات مغلوطة عن «كورونا» تصححها الصحة العالمية

فيديو| 7 معلومات مغلوطة عن «كورونا» تصححها الصحة العالمية

منوعات

كورونا مصر.. وزارة الصحة.. كورونا في مصر

فيديو| 7 معلومات مغلوطة عن «كورونا» تصححها الصحة العالمية

آيات قطامش 19 فبراير 2020 22:10

نشرت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي، تصحيحًا لعدد من المعلومات المغلوطة -على حد وصفها-  عن فيروس كورونا الذي حصد أرواح المئات واصاب الآلاف، حول العالم عقب ظهوره للمرة الأولى في بلدة ووهان الواقعة بمقاطعة هوبي الصينية.

 

شاهد الفيديو

 

 

كورونا والبعوض 

 

"فيروس كورونا ينتقل عن طريق لدغات البعوض".. كان هذا المفهوم المغلوط الأول الذي تطرقت له الصحة العالمية نافية دقة تلك المعلومة، ومشيرة إلى أن كورونا  يعد أحد فيروسات الجهاز التنفسي وينتقل بالأساس نتيجة مخالطة شخص مصاب، وبالتحديد عن طريق قطيرات الجهاز التنفسي التي يفرزها أثناء السعال أو العطس مثلا، أو عن طريق قطيرات اللعاب أو إفرازات الأنف.

 

ولفتت إلى أنه لم يثبت بعد صحة أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق البعوض، وطالبت الصحة العالمية بتجنب  المخالطة الوثيقة مع اي شخص مصاب بالحمى أو السعال والالتزام بقواعد نظافة اليدين والمسالك التنفسية.

 

كورونا وبول الأطفال

 

أما المفهوم المغلوط الثاني فتمثل في أنه يمكن لبول الأطفال أن يحميهم من فيروس كورونا،  وقالت المنظمة:  البول لا يقتل الفيروسات أو الجراثيم. وفي الواقع، قد يحتوي البول على كميات صغيرة من المواد الفيروسية أو الجرثومية.

 

وتابعت: إن غسل يديك أو تنظيف الأسطح ببول الأطفال لن يحميك من فيروس كورونا المستجد (2019-nCov) .

 

واشارت إلى أنه بدلا من ذلك، نصحت  بتنظيف الأيدي بشكل متكرر وباستخدام مطهر كحولي، أو غسلها بالماء والصابون مع تنظيف الأسطح بالمنظفات المنزلية المعروفة. 

 

كورونا والبرد

 

 نفت الصحة العالمية أيضًا ما يتردد بأن البرد والثلج يمكن أن يقتلا فيروس كورونا المستجد مشيرة إلى أن درجة حرارة جسم الإنسان العادية تتراوح  بين 36.5 و37 درجة مئوية، بغض النظر عن درجة الحرارة أو الطقس الخارجيين.

 

وبناء على ذلك، أكدت إلى أنه  ليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن البرد يمكن أن يقتل فيروس كورونا المستجد أو غيره من الأمراض. 

 

كورونا والكوكاين

 

تطرقت الصحة أيضًا إلى أن الكوكاين لا يحمي من فيروس كورونا المستجد، بل يمكن أن يشكل خطرا على الصحة. 

 

كورونا والعملات المعدنية

 

 أما ما يقال بأن فيروس كورونا يمكنه أن ينتقل للانسان عن طريق الأشياء مثل العملات المعدنية والورقية، فأكدت المنظمة أنه احتمال ضعيف للغاية، حيث تشير المعلومات الأولية إلى أنه يمكن لفيروس كورونا المستجد (2019-nCoV) أن يبقى حيا على الأسطح لبضع ساعات أو أكثر.

 

 

وتايعت: ويمكن أن يتعرض شيء ما للتلوث بفيروس كورونا المستجد عن طريق شخص مصاب بالعدوى في حال سعاله أو عطسه أو ملامسته له، ويكون خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد نتيجة ملامسة الأشياء، بما فيها العملات المعدنية أو الأوراق النقدية أو حتى بطاقات الائتمان، ضعيفا للغاية إذا تم التقيد بقواعد نظافة اليدين على النحو الصحيح.

 

 

كورونا ومسافة الـ 8 متر

اكدت ايضًا أن الفيروس ينتقل من خلال قطيرات التي يفرزها شخص ما عند السعال أو العطس على مسافة متر وليس 8 أمتار كما يشاع.

 

كورونا والهواء 

 

أما المعلومة الأخيرة الخاطئة التي صححتها منظمة الصحة هي أن الفيروس يمكنه أن  ينتشر عن طريق الهواء لمسافات طويلة، حيث اشارت الصحة العالمية عدم دقة هذه المعلومة موضحة أن كورونا هو واحد من فيروسات الجهاز التنفسي ينتقل بالأساس عن طريق القطيرات التي يفرزها شخص مصاب أثناء السعال أو العطس، أو عن طريق قطيرات اللعاب أو إفرازات الأنف. ولا يمكن أن تُنقل هذه القطيرات بالهواء لمسافة بعيدة بسبب ثقلها.

 

وتابعت: ويمكن أن تُصاب بالعدوى أيضًا نتيجة لمس عينيك أو فمك أو أنفك بعد ملامسة سطح ملوث. 

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان