رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 مساءً | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 م | 02 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

بعد انتشاره.. كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا المميت؟

بعد انتشاره.. كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا المميت؟

منوعات

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

بعد انتشاره.. كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا المميت؟

أحلام حسنين 23 يناير 2020 21:30

لم يعد فيروس كورونا الجديد يقف عند حدود الصين، فقد تجاوز الحدود ليصل إلى عدد من الدول الآسيوية، فضلا عن تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس في الولايات المتحدة الأمريكية، غير أنه لاتزال المنطقة العربية تحظى بعد تسجيل أي حالات إصابة بهذا المرض المميت حتى الآن.

فقد وصل حالات الوفاة إلى 17 حالة في مقاطعة هوبي بالصين، وإصابة نحو 517 شخص في 25 منطقة على مستوى المقاطعات، حتى نهاية أمس الأربعاء، ما يدق ناقوس الخطر باحتمالية تحوله إلى وباء عالمي، ولكن مع انتشار المرض كيف يمكنك حماية نفسك من هذا الفيروس المميت؟.

 

 

 

ما هو فيروس كورونا؟

 

بحسب منظمة الصحة العالمية فإن فيروس كورونا ينتمي إليه مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب أمراض عدة تبدأ من نزلات البرد الشائعة، والمتلازمة النفسية الحادة، و متلازمة الالتهاب الرؤوي الحاد، وكذلك تسبب مرض الالتهاب التنفسي الحاد.

 

تشير تقارير إلى أن الفيروس الجديد ينتقل من بعض الثدييات البحرية التي تحمل فيروس "كورونا"، مثل الخفافيش والدجاج والثعابين، والتي كانت تباع في سوق المأكولات البحرية، والذي وصفته وسائل إعلام صينية بالـ "قذر"، حتى أغلقته السلطات الصينية، أوائل يناير الحالي بعد إصابة الأشخاص بالفيروس.

 

 

الأعراض

 

ووفق منظمة الصحة العالمية، تشتمل أعراض فيروس كورونا على أعراض الجهاز التنفسي وضيق النفس، والحمى، والسعال، والالتهاب الرئوي الحاد، والمتلازمة التنفسية، ومع تطور الفيروس ووصله إلى مرحلة خطيرة يصيب بالفشل الكلوي حتى الوفاة.

 

طرق الإصابة

 

تشير تقارير إلى أن الفيروس الجديد بينتقل بين الحيوانات والأشخاص، في حين يشير تقرير منظمة الصحة العالمية، إلى أن انتقال عدوى الفيروس ينتقل بين البشر في الغالب في أماكن الرعاية الصحية.

 

وأكد المسؤولون في الصين أن الفيروس الجديد ينتقل من إنسان إلى آخر بعدة طرق، منها عن طريق اللعاب، لاسيما أنه يؤدي إلى حدوث التهابات الجهاز التنفسي التي تؤدي إلى الوفاة.

 

سبل الوقاية

 

ولتجنب الإصابة بالفيروس توجهت منظمة الصحة العالمية بمجموعة من النصائح للحماية من الفيروس منها الحفاظ على نظافة اليدين، والتغذية الصحية، والنظافة التنفسية، وطبخ اللحوم والبيض جيدا.

 

كما أوصت منظمة الصحة العالمية، في تقرير لها أمس الأربعاء، بضرورة تفادي الاقتراب من أي شخص تظهر عليه أيا من الأعراض مثل السعال والعطس والحمى، وكذلك تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، مع توخي الحذر أثناء زيارة المستشفيات.

 

الحجر الصحي

 

وبعد انتشار الفيروس الجديد في الصين وارتفاع عدد حالات الوفاة، قررت فرض الحجر الصحي على مدينة ثانية بهدف منع انتشار وباء كورونا، كما أعلنت وقف حركات القطارات الواقعة على بعد 70 كيلو مترا نحو شرق ووهان.

 

 

وكانت السلطات الصينية قد قررت، اليوم الخميس، عزل أكثر من 11 مليون مواطن في مدينة ووهان، لمحاولة السيطرة على تفشي الفيروس المميت.

 

في سياق متصل أعلنت السلطات الصينية، اليوم الخميس، إلغاء مئات الرحلات الجوية من وإلى ووهان، بسبب انتشار الفيروس الجديد بها، في محاولة لكبح انتشار الفيروس، إذ تم إلغاء 288 رحلة جوية، فضلا عن تعليق جميع وسائل النقل العام والأنفاق وغلق قنوات السفر للخارج في المطارات والسكك الحديدية.

 

فحص الركاب

 

واتجهت بعض الدول إلى نصح مواطنيها بعدم السفر إلى ووهان إلا للضرورة القصوى، على رأسهم أستراليا وبريطانيا.

 

وفي القاهرة بدأت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهر الدولي تتخذ إجراءات احترازية لفحص الركاب القادمين من الصين، تنفيذا لتعليمات منظمة الصحة العالمية، لمنع تفشي فيروس كورونا وسط الركاب.

 

وحسبما تداولت بعض المواقع الإخبارية، فإن مطار القاهرة بدأ، اليوم الخميس، في فحص الركاب القادميين من الصين، تحسبا لوجود أي شخص حامل للفيروس.

 

قالت مصادر في مطار القاهرة الدولي اليوم الخميس إن المطار بدأ في فحص الركاب القادمين من الصين بحثا عن أعراض لفيروس كورونا الجديد الذي انتشر هناك.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان