رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 مساءً | الثلاثاء 19 يناير 2021 م | 05 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

5 أسباب تلاحق مستخدمي واتساب.. هل سيتخلون عن التطبيق؟

5 أسباب تلاحق مستخدمي واتساب.. هل سيتخلون عن التطبيق؟

منوعات

5 أسباب تلاحق مستخدمي واتساب.. هل سيتخلون عن التطبيق؟

5 أسباب تلاحق مستخدمي واتساب.. هل سيتخلون عن التطبيق؟

محمد الوكيل 09 يناير 2021 09:57

كشفت مجلة أمريكية، أن تطبيق المراسلات الفورية "واتساب" أصبح يُشكل خطورة على مستخدميه الذين يصل عددهم إلى أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم.

 

ووفق ما ذكرته مجلة "Vice" الأمريكية، لا يقتصر الأمر فقط على مشاركة البيانات بطريقة اختيارية في "واتساب" وإنما ستكون الشروط اجبارية لجميع المستخدمين، وإلا عليهم القيام بحذف التطبيق، وفيما يلي المخاطر التي تواجه مُستخدمي التطبيق.

 

ــ مشاركة بيانات المستخدمين مع المعلنين

يحتفط واتساب بجميع بيانات البحث والتفاصيل الخاصة بالمستخدمين، والوصول إلى جميع تفاصيل جهات الاتصال، ويقوم ببيعها للمعلنين دون علم المستخدمين.

 

- مشاركة البيانات مع تطبيقات أخرى

سيكون بإمكان التطبيق فرض شروطه الإجبارية بعد عدة أشهر، ومشاركة البيانات مع فيسبوك وانستجرام وغيرها من التطبيقات الأخرى، التي من الممكن أن تسهل عمليات الاختراق لدى المستخدمين وتسريب معلوماتهم.

 

- تتبع المستخدم وتخزين معلومات الموقع

يحفظ تطبيق واتساب كل الأنشطة التى يقوم بها مستخدموه من القيام بإجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو، بالإضافة إلى حفظ مواقع المستخدمين، والأماكن التي يترددون عليها. 

 

- خلل في حماية الملفات

عند رفع أو تحميل ملفات الصور والرسائل والفيديوهات الخاصة بالمستخدمين في خدمة التخزين جوجل درايف، فإنه من الممكن اختراقها بكل سهولة، وتحميلها والاضطلاع عليها من قبل الهاكرز.

 

- مشاركة بيانات المستخدمين مع الجهات الأمنية

يُعد هذا الأمر اختراقًا لخصوصية المستخدمين، حيث أنه تتم مشاركة كل بيانات المستخدمين مع جهات أمنية أو شرطية في أي دولة، مما يجعله يفتقر لأدنى معايير الحفاظ على خصوصية المستخدمين.

 

يذكر أن تطبيق المراسلات الفورية "واتساب"، سجل إنجازًا غير مسبوق في ليلة رأس السنة الجديدة 2021، محققا أعلى معدل مكالمات يومي في تاريخه.

 

وأعلنت شركة "فيسبوك" المالكة للتطبيق، أن ليلة رأس السنة الجديدة سجلت أرقامًا قياسية جديدة لتطبيق "واتساب"، مقارنة بليلة رأس السنة لعام 2020، إذ شهدت زيادة بنسبة 50% في مكالمات "واتساب" خلال عام 2020، ويمثل 31 ديسمبر 2020، اليوم الذي يتمتع فيه "واتساب" بأعلى اتصال على الإطلاق في يوم واحد.

 

وفسر "فيسبوك" تسجيل واتساب لذلك الرقم القياسي في المكالمات، للجوء الناس في عام 2020 إلى التكنولوجيا للبقاء على اتصال، وإنجاز الأمور في مواجهة إجراءات التباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل بسبب فيروس كورونا المستجد، وأصبحت مكالمات الفيديو أكثر ميزة مطلوبة.

 

وأجرى مستخدمو "واتساب"، ما يصل إلى 1.4 مليار مكالمة صوتية ومرئية عبر البلدان في يوم واحد، وهو ليلة رأس السنة، وفقًا لما ذكرته صحيفة "فاينانشال إكسبريس".

 

وإضافة إلى "واتساب"، فقد شهدت التطبيقات الأخرى المملوكة لشركة "فيسبوك" مثل "انستجرام" و"ماسنجر" زيادة في المشاركة خلال ليلة رأس السنة 2021.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان