رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 صباحاً | الثلاثاء 26 مايو 2020 م | 03 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

في عيد الفطر.. طارت العيدية وغابت الاحتفالات «بأمر كورونا»

في عيد الفطر.. طارت العيدية وغابت الاحتفالات «بأمر كورونا»

العرب والعالم

إجراءات امنية مشددة اتخذتها العديد من دول العالم

في عيد الفطر.. طارت العيدية وغابت الاحتفالات «بأمر كورونا»

إسلام محمد 22 مايو 2020 22:40

أجواء عيد الفطر هذا العام في جميع الدول العربية تقريبا تختلف في ظل قيود الإغلاق، والحظر المفروضة بسبب تفشي وباء كورونا، وهي القيود التي ستغير مظاهر وطقوس العيد.

 

أيام العيد هذا العام يتوقع أن تكون أكثر هدوءا من الأعوام الماضية، حيث أمرت غالبية الدول العربية بعدم إقامة الصلوات في المساجد.

 

وفي مصر، شهدت الأسواق إقبالا رغم القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا، وقد استبقت السلطات قدوم العيد بقرار منح عطلة رسمية للعاملين في البلاد من الأحد إلى الخميس، مع تمديد ساعات الحظر أربع ساعات إضافية ليبدأ من الخامسة مساء بدلا من التاسعة مساء، فضلا عن حظر المواصلات العامة حتى الجمعة.

 

وفي الأردن، أعلنت وزارة الأوقاف بثّ تكبيرات العيد عبر مكبرات مساجد المملكة، لكن مع إبقاء العمل بقرار إغلاق المساجد، على أن يقيم الناس صلاة العيد في بيوتهم.

 

وتسبب قرارٌ وُصف بالمفاجئ اتخذته وزارة الصحة الأردنية، في إرباك المواطنين؛ إذ قررت الوزارة فرض حظر شامل لثلاثة أيام خلال عيد الفطر، وكانت الحكومة سمحت بالتجول على الأقدام في أول أيام العيد.

 

وفي السعودية، حذرت وزارة الصحة من خطورة طقوس تناقل الهدايا التي تكثر في الأعياد، لا سميا هدايا الأطفال.

ودعت وزارة الصحة السعودية إلى ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية خلال عيد الفطر المبارك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

عدوى كورونا

وفي الضفة الغربية، بعدما خففت السلطة الفلسطينية السبت الماضي القيود المفروضة بسبب تفشي فيروس كورونا التي شهد بعضها إغلاقا لثلاثة أشهر، عادت السلطة الفلسطينية قائلة إنها ستفرض حظرا شاملا خلال أيام العيد على الضفة الغربية الأمر الذي أربك العديد من السكان الذين يستعدون للعيد.

 

وكان قد سُمح في ظل ذلك التخفيف للمحال التجارية والشركات والبنوك بإعادة التشغيل لفترة وجيزة في المدن التي لم تتأثر بشدة بالعدوى.

وفي قطاع غزة، قال مسؤولون في حركة حماس إن هناك حاجة إلى إغلاق شامل خلال عطلة العيد للحد من انتشار الفيروس في القطاع.

 

وفي العراق جرت العادة أن تصدح المساجد بالابتهالات والصلوات في أواخر شهر رمضان، ولكن الوباء هذا العام تسبب في إغلاق دور العبادة.

 

وأعلنت السلطات العراقية تطبيق إجراءات حظر تجوّل شامل خلال عطلة عيد الفطر للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد.

 

وفي العاصمة اليمنية صنعاء شهدت الأسواق ازدحاما ملحوظا مع نهاية شهر رمضان، رغم تحذير وكالات صحية من وقوع كارثة إنسانية في اليمن، وخاصة في مدينة عدن، بسبب موت كثيرين جراء الإصابة بفيروس كورونا.

 

حظرت السلطات السودانية، إقامة صلاة عيد الفطر في المساجد للحد من انتشار فيروس كورونا، بعدما سجلت حتى الجمعة 3378 إصابة بينها 137 وفاة.

 

ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) الجمعة، عن نصر الدين مفرح وزير الشؤون الدينية والاوقاف قوله:" نوجه بتعليق صلاة العيد بكل المساجد والساحات بجميع انحاء البلاد".

 

واضاف "نوجه جميع المسلمين بإقامة صلاة العيد بالمنازل منفردين".

 

ويفرض السودان منذ السادس عشر من أبريل الماضي حظرا للتجول، كما منع إقامة الصلوات في المساجد والكنائس، ومنتصف آذار/مارس سجلت الخرطوم أول إصابة بفيروس كورونا.

عيد الفطر 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان