رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 صباحاً | الأحد 27 سبتمبر 2020 م | 09 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «كورونا» يستقوي على العالم.. علّق العُمرة ومنع «الجمعة» وعطل الدراسة

فيديو| «كورونا» يستقوي على العالم.. علّق العُمرة ومنع «الجمعة» وعطل  الدراسة

العرب والعالم

مخاوف من انتشار فيروس كورونا الجديد

عدد الوفيات تجاوز 3 آلاف والمصابون أكثر من 92 ألف

فيديو| «كورونا» يستقوي على العالم.. علّق العُمرة ومنع «الجمعة» وعطل الدراسة

ياسين محمد 04 مارس 2020 20:00

رغم اتخاذ عدة دول إجراءات احترازية للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) إلا أنه يواصل سيطرته واستقوائه على العالم بحصد مزيد من الأرواح حيث تزايد عدد الوفيات إلى 3 آلاف، فيما تجاوز عدد المصابين 92 ألفًا.

 

كان آخر تلك الإجراءات تعليق المملكة العربية السعودية للعمرة للمواطنين والمقيمين، لمنع انتشار العدوى في التجمعات الكبيرة، كما دفع الفيروس القاتل السلطات الإيرانية أيضًا إلى إلغاء صلاة الجمعة، وأجبر عدة دول على تعطيل الدراسة من بينها الكويت والإمارات والبحرين.

 

اليوم صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، بأنه تقرر بناءً على توصية اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع لفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19 )، إيقاف العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين في المملكة، على أن يتم مراجعة هذا القرار بشكل مستمر وإيقاف العمل به متى ما انتفت الأسباب التي دعت إليه.
 


وأوضح أن القرار يأتي امتدادًا لقرار المملكة القاضي بتعليق الدخول لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتًا من خارج المملكة، وقرارها تعليق الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطرًا، وتعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة.

 

وأشار إلى أن القرار يأتي ضمن التدابير الاحترازية التي دأبت حكومة المملكة على اتخاذها للحد من انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد 19) ومنع وصوله إلى الحرمين الشريفين اللذين يشهدان تدفقًا دائمًا وكثيفًا للحشود البشرية، مما يجعل من مسألة تأمين تلك الحشود أهمية قصوى.

 

 تعطل الدراسة في الكويت أسبوعين
وفي محاولة لاحتواء تفشي فيروس كورونا أعلنت الكويت، تعطيل الدراسة بداية مارس، لمدة أسبوعين، بما يشمل الطلبة والهيئة التدريسية، خشية من تداعيات فيروس "كورونا" بعد تسجيل إصابات في البلاد.



وقال رئيس مركز التواصل الحكومي، الناطق باسم الحكومة طارق المزرم، في تصريح صحفي، إنه تقرر عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي، تعطيل الدراسة في جميع المدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة لمدة أسبوعين، اعتبارا من 1 مارس المقبل.

ويأتي القرار عقب إعلان وزارة الصحة، في وقت سابق، ارتفاع عدد المصابين بفيروس "كورونا" إلى 25 حالة، بعد تسجيل 7 إصابات جديدة.
 

 

لبنان يعلق الدراسة لمدة أسبوع

الفيروس القاتل دفع وزارة التربية والتعليم اللبنانية، أيضًا إلى  تعليق الدوام في جميع المدارس لمدة أسبوع، في إجراء احترازي تحسبًا من انتشار فيروس كورونا.

وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي للوزارة، بأن الوزير طارق المجذوب، قرر تعليق الدوام في جميع المؤسّسات التعليميّة ابتداء من صباح السبت حتى مساء 8 مارس ، كإجراء احترازي من الفيروس، مشيرا إلى أنّ هذا الإجراء اتخذ بعد التشاور مع وزير الصحّة اللبناني حمد حسن.


وفي وقت سابق، أعلن لبنان، تشخيص حالة رابعة مصابة بفيروس كورونا في العاصمة بيروت، نُقلت لوحدة العزل في "مستشفى رفيق الحريري" الحكومي.

وفي 22 فبرايرالماضي ، أعلن لبنان تسجيل أول إصابة مؤكدة بالفيروس، فيما أعلن الأربعاء والخميس الماضيين، عن الحالة الثانية والثالثة، لأشخاص قادمين من إيران.

 

 

البحرين تعلق الدراسة لمدة أسبوعين
واضطرت أيًضا البحرين إلى تعليق الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال، لمدة أسبوعين ابتداء من الأربعاء 26 فبراير 2020.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية (بنا)، إن قرار التعليق يأتي كإجراء احترازي للاطمئنان على سلامة الطلبة، في ضوء الاحتياطات التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس "كورونا".


وأوردت الوكالة أن القرار يأتي كذلك، للتحقق من نتائج الفحوصات الطبية الخاصة بالمخالطين للمصابين بالفيروس، والذين سبق دخولهم البلاد قبل إعلان إيران انتشار العدوى في مدنها.


اليابان تعلق الدراسة حتى نهاية مارس  
كما لجات الحكومة اليابانية، الخميس الماضي إلى تعليق الدوام في مدارس البلاد، حتى بداية أبريل المقبل، بسبب انتشار فيروس كورونا.


وبحسب صحيفة "جابان تودي"، فإن رئيس الوزراء، شينزو آبي، طلب إغلاق جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية حتى نهاية عطل الربيع التي تبدأ أواخر مارس المقبل، "كإجراء احترازي لمنع انتشار كوروبا".
 

بدورها، ذكرت وزارة التعليم اليابانية، أن الإجراء التي اتخذته الحكومة سيطال 12.8 مليون طالب، في 34 ألفا و847 مدرسة بعموم البلاد.
 


و"كورونا" عبارة عن عائلة من الفيروسات، غير أنّ 6 منها فقط تصيب البشر، والفيروس الجديد هو العضو السابع فى هذه العائلة القاتلة.

وينتقل "كورونا" عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، ويتحول في المراحل المتقدمة إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالوفاة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

 

وارتفع عدد وفيات فيروس "كورونا"، الذي انتشر في 80 دولة حول العالم حتى مساء الثلاثاء، إلى 3168 حالة، فيما ارتفع عدد المصابين إلى أكثر من 92 ألفا و870 إصابة.

 

وكشفت الصين عن الفيروس الغامض لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان بؤرة انتشار الفيروس.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع، وأطلقت عليه اسم (كوفيد 19) في وقت لاحق.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان