رئيس التحرير: عادل صبري 05:18 صباحاً | الجمعة 05 مارس 2021 م | 21 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

خريطة سقوط الأمطار اليوم الثلاثاء.. وموعد انتهاء الطقس السيئ

خريطة سقوط الأمطار اليوم الثلاثاء.. وموعد انتهاء الطقس السيئ

أخبار مصر

موجة طقس سيء تضرب البلاد

خريطة سقوط الأمطار اليوم الثلاثاء.. وموعد انتهاء الطقس السيئ

أحلام حسنين 16 فبراير 2021 11:00

تشهد البلاد حاليًا ولمدة 3 أيام موجة من الطقس البارد وعدم الاستقرار في الأحوال الجوية، تبدأ من اليوم الثلاثاء وتستمر حتى يوم الخميس المقبل، وسط توقعات باستمرار الموجة حتى يوم الإثنين المقبل. 

 

وتشير آخر صور الأقمار الصناعية، التي نشرتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى وجود السحب المنخفضة الممطرة على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري، يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة.

 

 

حالة الطقس

 

وبدأ المنخفض الجوي المصحوب بالنزول القطبي، إعلان سيطرته التدريجية على المناطق الشمالية،  ويبدأ في حدف تياراته الباردة الشديدة بشكل تدريجي على هيئة هبّات رياح شديدة تكون عاصفية أحيانًا على بعض المناطق، وفقا لما ذكره موقع "الطقسجي".

 

ومن المتوقع أن يستمر دخول الأمطار على مناطق عديدة من الشمال في مطروح والسلوم، مع الانخفاض التدريجي السريع على مدار اليوم.

 

 

ولاحظ خبراء الأرصاد سيطرة السحب الكثيفة على أغلب محافظات الدلتا والقاهرة الكبرى وشمال الوادي الجديد، وكذلك سواحل الاسكندرية وعلمين وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد، وتتجه تدريجيًا لتغطي مدن القناة وبعض مناطق شمال الصعيد، وفقا لصفحة "الطقسجي".

 

ويتوقع هطول المطر بشكل عشوائي غير محدد أثناء عبورالسحب على بعض الأماكن من المناطق التالية: "سواحل السلوم ومطروح والدلتا والقاهرة الكبرى"، ووجود سحب متقطعة على بعض مناطق وسط وجنوب الصعيد وسواحل مدن البحر الأحمر.

 

وخلال الساعات القليلة المقبلة تشتد سرعات الهواء وانخفاض درجات الحرارة حتى يصل لأدنى مستوى له مع ساعات منتصف الليل وفجر الأربعاء، وفقا لـ"الطقسجي".

 

 

خريطة سقوط الأمطار 

 

وبحسب الأرصاد الجوية تمتد الأمطار إلى القاهرة والجيزة ومناطق من شمال وجنوب سيناء يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، وحالة من عدم الاستقرار على مدار اليوم.

 

ويسود طقس بارد على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الغربية، مائل للبرودة على السواحل الشرقية وشمال الصعيد دافىء على جنوب الصعيد نهاراً.

 

 

وتنشط الرياح على كافة الأنحاء، تكون مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة على شمال الصعيد، ومن المتوقع سقوط أمطار غزيرة ورعدية تكون مصحوبة بالبرد أحياناً على مناطق من (السلوم -مطروح- اسكندرية- بلطيم -رشيد- دمياط بورسعيد -كفر الشيخ -البحيرة والدقهلية). 

 

وتوقعت الأرصاد أن يشهد اليوم أمطار متوسطة تكون رعدية مصحوبة بالبرد أحياناً على (العريش- رفح- رأس سدر- وسانت كاترين) مع فرص تشكل الثلوج على وسط سيناء.

 

ومن المتوقع فرص سقوط أمطار خفيفة الى متوسطة على مناطق من ( القاهرة -الجيزة- القليوبيه- السويس -الشرقية -الغربية والمنوفية)، وأمطار خفيفة على( الفيوم وبنى سويف) مع تكون الصقيع على المزروعات ليلا.

 

ونشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية خريطة الأماكن الأكثر عرضة لسقوط أمطار ثلجية ورعدية، وهي كالتالي: 

 

(القاهرة - الجيزة - القليوبية - الإسماعيلية - السويس - الغربية - الشرقية - المنوفية) تشهد أمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة 50% تقريبًا.

 

(العريش - رفح - رأس سدر - سانت كاترين» كما تشكل الثلوج وسط سيناء)، تشهد  أمطار متوسطة تكون رعدية مصحوبة بالبَرَد أحيانًا.

 

(السلوم - مطروح - الإسكندرية - رشيد - بلطيم - دمياط - بورسعيد -الدقهلية-  كفر الشيخ - البحيرة)، تشهد أمطار غزيرة ورعدية تكون مصحوبة بالبَرَد أحيانًا.

 

(الفيوم - بني سويف) تشهد  أمطار خفيفة على مناطق من وتكون صقيعا على المزروعات ليلًا.

 

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، ستكون مضطربة جدًا وارتفاع الموج فيه من 3.5 إلى 5.5 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

 

أما حالة البحر الأحمر تكون مضطربة، وارتفاع الموج فيه من 3 إلى 4 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.

 

نصائح للطقس السيئ

 

ووجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عدة نصائح للمواطنين لتوخي الحذر أثناء موجة الطقس السيئ ومنها :

 - عدم تخفيف الملابس

- عدم التواجد أسفل اللوحات الأعلانية والأشجار فى حالة الأمطار الرعدية.

- عدم ملامسة أعمدة الإنارة فى حالة سقوط الأمطار.

- على مرضى الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية عدم الجلوس بالقرب من النوافذ وعدم الخروج.

 

موعد انتهاء الطقس السيء

 

ووفقا لخبراء الأرصاد من المتوقع أن تستمر موجة الطقس السيئ على مدار الأسبوع وتنخفض تدريجيا حتى تهدأ وتستقر الأحوال الجوية يوم الإثنين المقبل.

 

ويشير خبراء الأرصاد إلى أن الخطورة تكمن في المناطق الشمالية والساحلية، بينما تقل حدة الخطورة ودرجتها بشكل ملحوظ، في وسط وجنوب الدلتا، وستنخفض درجات الحرارة.


وبحسب الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، إن موجة الطقس السييء ستكون أشد وطأة في في مناطق سيدي براني ومطروح، بالمنطقة الشمالية الغربية، وبنفس المعدلات ستكون في المناطق الجنوبية الشرقية، بشمال ووسط وجنوب سيناء.

 

ومن المتوقع أن تشهد هبوب رياح باردة على أنحاء الجمهورية، تشتد في المناطق الساحلية والشمالية الغربية والجنوبية الشرقية، لتصل سرعة الرياح إلى ذروتها في هذه المناطق بين 40 إلى 45 عقدة، بما يعادل نحو 80 كيلو متر في الساعة، ما يؤدي إلى ارتفاع الأمواج في البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، إلى أكثر من 5 امتار.

 

انخفاضات قبرص
 

بحسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية فإن فصل الشتاء هو موسم الانخفاضات العرضية، التي تتولد في منطقة الغربيات السائدة وتعم البحر المتوسط من نوفمبر الي أوائل الربيع، ومن أهم الانخفاضات الجوية التي تؤثر على مصر ما تسمي "انخفاضات قبرص الجوية".

 

 وأضافت الأرصاد، في بيان، أن هناك ميل أكيد لبقاء انخفاضات متمركزة عدة أيام بجوار جزيرة قبرص، إذ تظهر خرائط التنبؤات سلسلة من الجبهات الباردة تسافر اتجاه الشرق نحو العراق، ومنها ما يسير جنوبا ليغذي السودان بالهواء القطبي البارد فيدخل عليها عواصف ترابية هوجاء.

 

وتأتي انخفاضات قبرص من غرب البحر المتوسط فتمر على شمال مصر حتى تصل الجزيرة وقد اعتراها بعض الضعف، ويلاحظ عند مرورها على مصر أنها تسبب ازديادا في سرعة الرياح وهبوب عواصف رملية.

 

وفقا للأرصاد قد يعقب ذلك رخة من المطر عند دخول جبهتها الباردة، وبعد وصولها إلى جزيرة قبرص تمكث يوما أو بضع يوم، وسرعان ما تتقوي عندما تتغذى بتيارات قطبية مستمرة من البلقان يعززها تيارات ساخنة من العراق تسير محاذية للهضاب.

 

وأوضحت الأرصاد أنه لا توجد طاقة حرارية كافية لنمو الانخفاض إلا بهبوب تيار قطبي قاري بارد بمعني الكلمة يأتي من روسيا أو البلقان، وهذا لا يحدث إلا بعد وصول الانخفاض إلى قبرص ووقوفه هناك، أما إذا فارقها مسرعا، كما يحدث أحيانا، فإن عامل الاضطراب ينتهي ويستقر الجو في مصر بسرعة.
 

وأكدت أن المنخفض السطحي المؤثر على البلاد، الثلاثاء، هو "منخفض قبرصي"، وتختلف الأجواء الجوية المصاحبة له باختلاف شدته وتعمقه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان