رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 مساءً | الجمعة 25 يونيو 2021 م | 15 ذو القعدة 1442 هـ | الـقـاهـره °

الاتفاق على الخطوات المستقبلية.. آخر تطورات مفاوضات سد النهضة

الاتفاق على الخطوات المستقبلية.. آخر تطورات مفاوضات سد النهضة

أخبار مصر

مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الافريقي

الاتفاق على الخطوات المستقبلية.. آخر تطورات مفاوضات سد النهضة

أحلام حسنين 21 أغسطس 2020 21:09

أعلنت وزارة الري والموارد المائية آخر التطورات في مفاوضات سد النهضة، مساء اليوم الجمعة، إذ تم التوافق بين وزراء الدول الثلاثة "مصر وإثيوبيا والسودان"، على الخطوات المستقبلية. 

 

وقالت الوزارة في بيان، إنّه تم الاتفاق على أن تبدأ اللجنة الفنية القانونية عملها،اليوم، وتستأنف أعمالها حتى يوم الجمعة الموافق 28 اغسطس 2020.

 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفنية المصغرة المكونة من عضو فني وآخر قانوني من كل دولة من الدول الثلاثة، اليوم الجمعة، حيث تم إعداد مسودة أولية والتي تتضمن تجميع مقترحات الدول في مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق.

 

وتلى ذلك اجتماع برئاسة وزراء المياه من الدول الثلاث برعاية الإتحاد الإفريقى، وبحضور مراقبين من الدول الاعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الإفريقى والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقى، وذلك استكمالاً للمفاوضات بهدف الوصول إلى إتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى.

 

وتأتي هذه الاجتماعات بناء على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة، التي عُقدت يوم 21 يوليو 2020، والاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والرى من الدول الثلاث (مصر – السودان – إثيوبيا) الذى عقد يوم 16 اغسطس 2020.

 

وعقب انتهاء الاجتماع، اليوم، باشرت اللجنة الفنية والقانونية أعمالها، للبدء في التفاوض حول المسودة الأولية المُعدة من الدول الثلاث.

 

ويأتي ذلك في إطار محاولة التوصل لتوافق حول النقاط الخلافية، وتقريب وجهات النظر سعياً للوصل لاتفاق لملء وتشغيل سد النهضة، وإعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب افريقيا بوصفه الرئيس الحالى للاتحاد الافريقى يوم 28 اغسطس.

 

وكان رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد قد أعلن، أمس الخميس،  أن المرحلة الثانية من ملء بحيرة سد النهضة، ستكون في أغسطس المقبل عند موسم الأمطار، إذ يتوقع أن يتم تعبئة 18.4 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة السد، وفقا لما أوردته "العربية.نت".

 

وبحسب رئيس الوزراء الأثيوبي، فإن الأعمال التي سيتم تنفيذها من سبتمبر وحتى أغسطس المقبل ستكون حاسمة في اكتمال بناء سد النهضة بحلول 2023.

 

وفي 21 يوليو الماضي، أعلن رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد، انتهاء المرحلة الأولى من ملء السد، في أعقاب القمة المصغرة التي عقدها الاتحاد الأفريقي حول مفاوضات السد، وقد برر حينها آبي أحمد بأن الملء جاء نتيجة زيادة نسبة الأمطار. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان