رئيس التحرير: عادل صبري 03:50 مساءً | الجمعة 25 يونيو 2021 م | 15 ذو القعدة 1442 هـ | الـقـاهـره °

«التنبؤ بالفيضان» يستعرض حالة الأمطار على منابع حوض النيل

«التنبؤ بالفيضان» يستعرض حالة الأمطار على منابع حوض النيل

آيات قطامش 20 أغسطس 2020 18:40

استعرض مركز التنبؤ بفيضان النيل، حالة الأمطارعلى منابع حوض نهر النيل، اليوم الخميس وغدًا الجمعة وبعد غد السبت، بحسب وزارة الري.

 

 

 

وأفاد المركز بأنّ الهضبة الإثيوبية تشهد اليوم الخميس أمطارًا خفيفة إلى غزيرة تتراوح بين 3 إلى 20 مم في اليوم، أما منطقة المستنقعات فالأمطار فيها تتراوح بين 3 إلى 25 مم في اليوم وتكون خفيفة إلى غريزة أيضًا. 

 

وفي البحيرات الاستوائية تكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة حيث تتراوح بين 3 إلى 15 مم في اليوم، بحسب مركز التنبؤ بالفيضان. 

 

 

 

 

أما غدًا الجمعة فيتوقع مركز التنبؤ بالفيضان أن تسود أمطار خفيفة إلى غزيرة على الهضبة الأثيوبية حيث تترواح بين 3 إلى 25 مم في اليوم، والأمر ذاته في منطقة المستنقعات حيث تترواح بين 3 إلى 20 مم في اليوم، ويزداد غدًا  المعدل في البحيرات الاستوائية بسقوط أمطار خفيقة إلى غريرة بمعدل من 3 إلى 20 مم في اليوم. 

 

 

 

وجاءت توقعات مركز التنبؤ بالفيضان ليوم السبت كما يلي: الهضبة الأسيوبية تشهد أمطارًا خفيفة إلى غزيرة تتراوح بين 3 إلى 20 مم/ اليوم، أما منطقة المستنقعات فيكون معدل الأمطار بها من 3 إلى 25 مم/ اليوم، وتسقط أمطار من خفيفة إلى غزيرة على البحيرات الاستوائية حيث تتراوح بين 3 إلى 20مم/ اليوم. 

 

 

 

يذكر أن وزير الموراد المائية  محمد عبد العاطي سبق وأكد على ضرورة  المتابعة المستمرة لمناسيب أعالي النيل، ومعدلات سقوط الأمطار وكذلك حالة السدود المختلفة على طول النهر.

 

وكان مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، سبق وصرح بأن المرحلة الأولى من ملء سد النهضة تمت في موسم الأمطار.. 

 

الجدير بالذكر أن مركز التنبؤ بفيضان النيل يقوم بمتابعة حالة الامطار على حوض النيل والمياه الوصلة إلى السد العالى والمحطات الرئيسية على النهر. 

 

وقامت وزارة الموارد المائية والرى بإنشاء مركز التنبؤ بفيضان النيل فى عام 1992 والذى يقوم بإستخدام المعلومات المتاحة عن هيدرولوجية النهر والقياسات الهيدرولوجية والمتيورولوجية لتقدير كميات وتوزيعات الأمطار على مناطق حوض النيل ومن ثم محاكاة السلوك الهيدرولوجى الطبيعى للنهر ومراقبة الظواهر الجوية وعمل التنبؤات بالإيراد المائى الواصل إلى السد العالى. 

 

كما يقوم المركز بدراسة بدائل تشغيل السد العالى للوصول إلى السياسة المثلى لإدارة الموارد المائية والحد من مخاطر الفيضان والجفاف.

 

ويعمل المركز على متابعة يومية لحالة الطقس والأمطار على مصر وحوض نهر النيل إلى جانب دراسات التغيرات المناخية وتأثيرتها على مصر ودول حوض النيل والمنطقة العربية. 

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان