رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 صباحاً | الثلاثاء 26 مايو 2020 م | 03 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| متى عيد الفطر 2020؟

فيديو| متى عيد الفطر 2020؟

أخبار مصر

أول أيام عيد الفطر 2020

فيديو| متى عيد الفطر 2020؟

كريم أبو زيد 21 مايو 2020 23:00


يتراقب المواطنون المصريون باهتمام كبير فى مثل هذا التوقيت من العام موعد انتهاء شهر رمضان المبارك، ولسان حالهم شيء واحد فقط وهو "متى عيد الفطر المبارك؟".

 

دار الإفتاء المصرية هى المؤسسة الرسمية الوحيد التى تجيب على هذا التساؤل، لأنها المنوط بها رصد الأهلة ومعرفة الشهور الهجرية فى البلاد

 

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو التالي

 

وفى هذه المناسبة تشكل دار الإفتاء المصرية 6 لجان علمية وشرعية لاستطلاع هلال شهر شوال، تنتشر هذه اللجان في أنحاء الجمهورية كافة بأماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومعهد الأرصاد، بالتعاون مع المحافظين لهذه الأماكن التي تتوافر فيها شروط تيسر رصد الهلال.

 

وقديمًا كان قاضى القضاء يخرج لرؤية الهلال ومعه أربعة شهود، فيصعدون على سفح جبل المقطم وكانت تجهز لهم "دكة" عرفت بـ"دكة القضاة"، وفى عصر الفاطميين نقل مكان الرؤية إلى منارة مدرسة المنصور قلاوون، لوقوعها أمام المحكمة الصالحية.

 

وفى العصر العثمانى عاد موضع استطلاع الهلال مرة أخرى إلى سفح المقطم، واستمر الأمر هكذا حتى أمر الخديوى عباس حلمى الثانى بنقل مكان إثبات رؤية الهلال إلى المحكمة الشرعية بباب الخلق، ومع إنشاء دار الإفتاء المصرية، أوكلت إليها مهمة استطلاع الهلال.

 

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شوال لعام 1441 هجريا، وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء يوم الجمعة المقبل، وإعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

 

وكان المعهد القومى للبحوث الفلكية، أكد أن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يوما، بحيث كان أول أيامه الجمعة 24 أبريل، وآخر أيامه السبت 23 مايو، ويكون آخر أيامه أطولها من حيث عدد ساعات الصيام بـ15 ساعة و51 دقيقة ويؤذن لصلاة المغرب الساعة 6:47 .

 

يولد هلال  شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 39 مساء يتوقيت القاهرة المحلى يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريا الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية.

 

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم في مدينة القاهرة وكذلك في الغالبية العظمى للعواصم والمدن الإسلامية، ويغرب القمر قبل غروب الشمس فى يوم الرؤية "الجمعة" فى كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 11 دقيقة، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 9 لـ12 دقيقة.

 

أما في العواصم والمدن الإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 1 لـ16 دقيقة، وبذلك يكون فلكيا يوم السبت 23 مايو هو المتمم لشهر رمضان وتكون غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك 24 مايو المقبل .

 

 

وحرم فيروس كورونا المستجد المسلمون هذا العام من المظاهر الطقوس التى تعودوا عليها فى عيد الفطر المبارك،  وقررت وزارة الأوقاف عدم إقامة صلاة العيد فى المساجد والساحات لمنع التجمعات نظراً لخطورتها على صحة المصريين.

 

ووفقا لمنشور صادر عن القطاع الديني بالأوقاف، قررت الوزارة إقامة صلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة فقط، مع الاقتصار على 20 مصليا فقط من العاملين بالأوقاف بكشف محدد ومقدم من رئيس القطاع الديني، وعدم فتح المسجد أمام الجمهور على الإطلاق، والاقتصار على تشغيل مكبرات الصوت الداخلية فقط دون مكبرات الصوت الخارجية منعا لأى تجمع خارج المسجد، وارتداء جميع المصلين للكمامة، ومراعاة ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات.

 

 

وحددت الأوقاف وفقا لمنشور القطاع الديني 6 ضوابط لتشغيل تكبيرات العيد بمكبرات الصوت فى المساجد، والضوابط هى : يتم السماح بنقل تكبيرات عيد الفطر المبارك من الإذاعة عبر مكبرات الصوت الخارجية بالمساجد مع استمرار غلق المسجد وعدم تركه مفتوحا أثناء إذاعة تكبيرات العيد.

 

بحسب القرار فإن المساجد التى كانت تقام بها صلاة الجمعة هي التى ستقوم بتشغيل تكبيرات العيد، مع الالتزام بما تبثه إذاعة القرآن الكريم من تكبيرات العيد، تواجد إمام المسجد والعمال فقط بالمسجد، وعدم وجود أي شخص آخر داخل المسجد أثناء تكبيرات العيد، وغلق المسجد غلقا تاما أثناء تكبيرات العيد، ومتابعة مديري المديريات الإدارات الفرعية ومفتشي المناطق لما يتم بثه عبر المساجد، وتدوين أي مخالفات تحدث، وإرسال التقرير لغرفة العمليات المشكلة برئاسة وكيل أول الوزارة رئيس القطاع الديني، وتطبيق العقوبات التى أقرها رئيس مجلس الوزراء بشأن التجمعات حال حدوث أى تجمع أمام أو داخل المسجد، وكذلك قرارات الأوقاف بشأن عقوبات المخالفين.

 

وشدد منشور الأوقاف على عدم جواز صلاة العيد خلف المذياع أو التلفاز، وجواز صلاة العيد فى المنازل منفرداً أو الرجل مع أهل بيته دون تجمع لسكان العقار حفاظا على صحة الجميع، فالهدف الرئيسي هو منع التجمع دفعا لانتشار عدوى فيروس كورونا.

 

وأوضح المنشور أن صلاة العيد ركعتان كأى صلاة أخرى، غير أن المصلى يكبر سبع تكبيرات فى الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام وخمس تكبيرات فى الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام

 

 

وكانت هيئة كبار العلماء بالأزهر، أصدرت بياناً أجازت فيه أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء، موضحة أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.

 

فى السياق ذاته قرر مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، تقييد حركة المواطنين  وفرض حظر التجوال من الساعة 5 مساءً حتى السادسة صباحا، في  الفترة من الأحد أول أيام العيد وحتى يوم الجمعة 29 -5، وغلق كل المحلات التجارية والمولات والمطاعم وكافة الشواطئ والحدائق العامة والمتنزهات، وايقاف كافة وسائل النقل الجماعي لمدة 6 أيام

 

 كما قرر مجلس الوزراء، فتح المحلات والمولات وعودة الحياة كما تم تطبيقه في رمضان بداية من يوم السبت 30، فرض حظر التجوال ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً بدءً من يوم السبت 30-5 لمدة أسبوعين، واعتبارًا من منتصف يونيو سيتم الاعلان عن عودة الانشطة التجارية وتطبيق خطة التعايش، واشتراط ارتداء الكمامة في أي منشأة حكومية أو فروع البنوك أو الأماكن العامة ووسائل النقل الجماعي، ابتداءً من 30 مايو وسيكون هناك عقوبات للمخالفين.

 

عيد الفطر 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان