رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 صباحاً | الثلاثاء 26 مايو 2020 م | 03 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| هؤلاء مستثنون من الحظر في العيد.. تعرف عليهم

فيديو| هؤلاء مستثنون من الحظر في العيد.. تعرف عليهم

أخبار مصر

اجازة عيد الفطر 2020 في مصر

فيديو| هؤلاء مستثنون من الحظر في العيد.. تعرف عليهم

أحلام حسنين 18 مايو 2020 16:10

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها في فترة إجازة عيد الفطر المبارك، فيما يتعلق  بمواجهة الزحام والتجمعات في العيد، إلا أن هناك بعض المستثنين من قرارات الإغلاق والحظر في أسبوع العيد.

 

كان رئيس مجلس الوزراء قد أصدر نحو 15 قرارا يتعلق بإجراءات الحظر والإغلاق خلال أيام إجازة عيد الفطر المبارك، ومن أبرزها غلق كافة المحلات التجارية والمولات والمطاعم وكافة الشواطئ والحدائق العامة والمتنزهات، وفرض حظر التجوال من الساعة 5 مساءً، وإيقاف كافة وسائل النقل الجماعي لمدة 6 أيام.

 

 

مسموح لهذه الفنادق

 

وبحسب السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، فإن قرار إغلاق الشواطئ في أيام عيد الفطر المبارك، يشمل الشواطئ العامة والخاصة، ولكن يُستثنى منه الشواطئ المملوكة للفنادق التي وفقت أوضاعها وفقًا للإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وأوضح متحدث الوزراء، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج القاهرة الآن المذاع عبر قناة "العربية الحدث"، أن هناك مجموعة صغيرة من الفنادق هي التي التزمت بنسبة إشغال 25% أو أقل، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، وهي مقدرة بنحو 10 فنادق، يشملها قرار الاستثناء.

 

ونوه إلى أن شواطئ الساحل الشمالي ستكون مغلقة تماما ولن تعامل معاملة شواطئ الفنادق، مشير إلى أن الهدف من هذه الإجراءات هو تقليل التجمعات حرصا على حياة المواطنين والحد من انتشار فيروس كورونا. 

 

 

الميكروباص و"أوبر" و"التاكسيات" و"الملاكي"

 

واستثنى مجلس الوزراء من قرارات تعليق المواصلات، الميكروباصات والتاكسيات وخدمات أوبر، حيث سيتم السماح لهم بالحركة خلال أيام عيد الفطر حتى الساعة الخامسة مساء. 

 

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أنه سيتم تعطيل حركة المواصلات العامة، من القطارات والمترو والأتوبيسات العامة على مدار فترة إجازة عيد الفطر المبارك، لافتا إلى أن غلق المترو سيضمن عدم تكدس 3 ملايين مواطن يستخدمون هذه الوسيلة.


وأكد متحدث الوزراء أن خدمة أوبر والميكروباصات والتاكسيات، سيتم استثناؤها من قرارات منع الحركة بالنسبة لوسائل المواصلات العامة خلال إجازة عيد الفطر.

 

كما يسمح للسيارات الملاكي بالحركة خلال أيام عيد الفطر حتى الساعة الخامسة مساء فقط.

 

 

القطاع الخاص

 

ومن الفئات المستثناة من قرارات الحظر والإغلاق القطاع الخاص، فبحسب متحدث الوزراء، القطاع الخاص له نظامه وآلياته، ولا ينطبق عليه إجازة عيد الفطر الخاص بالحكومة، مشددا أن عجلة الاقتصاد لن تتوقف أثناء الحظر.

 

ولفت إلى أنه سيتم السماح للأتوبيسات بنقل العاملين بالقطاع الخاص إلى مواقع الإنتاج حتى بعد الساعة الخامسة.

 

الصيدليات وبيع السلع الغذائية

 

واستثنى مجلس الوزراء أماكن بيع المواد الغذائية مثل "السوبر ماركت" و"الهايبر ماركت"، من قرارات الإغلاق والحظر.

 

كما استثنى مجلس الوزراء الصيدليات من قرارات الإغلاق والحظر خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

 

الإجراءات الاحترازية 

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن أمس الأحد، مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها في فترة إجازة عيد الفطر المبارك، هدفها تقليل عدد الإصابات بفيروس كورونا.

 

وجاءت الإجراءات كالتالي:

 

تطبيق الإجراءات في  الفترة من الأحد أول أيام العيد وحتى يوم الجمعة 29 -5 .

 

- غلق كل المحلات التجارية والمولات والمطاعم وكافة الشواطئ والحدائق العامة والمتنزهات

 

- فرض حظر التجوال من الساعة 5 مساءً 

 

- إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي لمدة 6 أيام

 

- فتح المحلات والمولات وعودة الحياة كما تم تطبيقه في رمضان بداية من يوم السبت 30-5

 

- فرض حظر التجوال ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً بدءًا من يوم السبت 30-5 لمدة أسبوعين

 

- اعتبارًا من منتصف يونيو سيتم الإعلان عن عودة الأنشطة التجارية وتطبيق خطة التعايش

 

- موعد امتحان الثانوية العامة 21 يونيو المقبل

 

- اعتبارا من منتصف يونيو دراسة كيفية العودة التدريجية لإقامة بعض الشعائر الدينية في دور العبادة

 

- سيتم إذاعة صلاة العيد من أحد المساجد في الدولة وستكون قائمة فقط على أحد القائمين في المسجد ويستطيع المواطنون مشاهدتها 

 

- اشتراط ارتداء الكمامة في أي منشأة حكومية أو فروع البنوك أو الأماكن العامة ووسائل النقل الجماعي، ابتداءًا من 30 مايو وسيكون هناك عقوبات للمخالفين.

 

 

عودة الحياة بعد العيد

 

وقال رئيس الوزراء: "اتفقنا في اللجنة العليا لإدارة أزمة انتشار فيروس " كورونا" المستجد أنه اعتباراً من يوم 30 مايو سنبدأ في السماح بفتح المحال والمولات التجارية على مدار الأسبوع، كما كان الحال في شهر رمضان المعظم، على أن يبدأ حظر حركة المواطنين بدءاً من الساعة 8 مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، وذلك لمدة أسبوعين".

 

وخلال المؤتمر، أشار رئيس الوزراء إلى أننا سنعمل على بدء العودة التدريجية في كافة قطاعات الدولة اعتباراً من منتصف شهر يونيو المقبل.

 

على أن يتم العودة في بعض الأنشطة مثل: الأنشطة الرياضية وفتح بعض النوادي ومراكز الشباب والسماح للمطاعم بأن تفتح أبوابها أمام الجمهور، ولكن مع التشديد على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وسنعلن ذلك تباعاً خلال المرحلة المقبلة، مذكراً بأنه تم اتخاذ قرارات خلال الأسبوعين الماضيين تخص العودة التدريجية لقطاع السياحة وفق اشتراطات وضوابط محددة.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي : اعتباراً من منتصف يونيو المقبل سنعمل على دراسة إقامة بعض الشعائر في دور العبادة، لكننا سنأخذ بعض الوقت لإتمام ذلك، من حيث دراسة الآليات والتوقيت الملائم والإجراءات التي يمكن أن تتخذ، بحيث تضمن سلامة المواطنين.

عيد الفطر 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان