رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 صباحاً | الثلاثاء 26 مايو 2020 م | 03 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| كورونا وصلاة العيد.. كيف تصليها في المنزل مع أسرتك؟

فيديو| كورونا وصلاة العيد.. كيف تصليها في المنزل مع أسرتك؟

أخبار مصر

إحدى ساحات صلاة العيد في مصر ـ أرشيفة

فيديو| كورونا وصلاة العيد.. كيف تصليها في المنزل مع أسرتك؟

فادي الصاوي 17 مايو 2020 20:16

حسمت المؤسسات الرسمية فى مصر مصير صلاة عيد الفطر المبارك، وقررت إقامتها فى المنزل مع الأسرة أو منفرداً، مع استمرار قرار تعليق الصلوات فى المساجد، خوفا على سلامة المصريين من عدوى فيروس كورونا المستجد التى يمكن أن تنتقل بين الناس فى التجمعات.

 

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شوال لعام 1441 هجريا، وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء يوم الجمعة المقبل، وإعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

 

البداية مع هيئة كبار العلماء بالأزهر، التى أصدرت بياناً اليوم أجازت فيه أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء.

 

للتعرف على كيفية أداء صلاة العيد فى المنزل شاهد الفيديو التالي:

 

وأوضحت الهيئة أنه يجوز أن يُصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يُؤدِّيها المسلم منفردًا، مشيرة إلى أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد ، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، وذلك انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الإسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار.

وعن كيفية أداء صلاة العيد، قالت هيئة كبار العلماء، :"يصليها المسلم ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية".

 

وأشارت الهيئة إلى أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.

اختتمت هيئة كبار العلماء بالأزهر البيان، بدعوة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، إلى التضرع إلى الله في هذه الأيام المباركة بالدعاء لرفع ما حل بالإنسانية من البلاء، وأن يُسارعوا لفعل الخيرات والإكثار من الصدقات ومساندة المرضى والمعوزين، تخفيفًا لما حل بهم من آثار هذا الوباء.

 

من جانبها قررت وزارة الأوقاف إقامة صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها بحضور نحو عشرين مصليا فقط من العاملين بالأوقاف وبمراعاة ضوابط التباعد الاجتماعي والإجراءات الوقائية، ومراعاة وجود مسافة نحو متر ونصف على الأقل بين كل مصل وآخر .

وكشفت الأوقاف عن نقل الصلاة على الهواء مباشرة عبر قنوات التلفزيون المصري والإذاعة المصرية، والسماح لجميع المساجد التي كانت تقام بها صلاة الجمعة بإذاعة تكبيرات صلاة العيد عبر مكبرات الصوت الخارجية بالمسجد ، دون السماح بالتجمع سواء للتكبير أم للصلاة بالمساجد أو الساحات ، مع عدم ترك المسجد مفتوحا أثناء إذاعة تكبيرات العيد.

 

وقررت الوزارة تطبيق العقوبات المقررة لمخالفة قرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن منع التجمعات أو مخالفة تعليمات الأوقاف بشأن تعليق الجمع والجماعات بما في ذلك أي تجمع لصلاة العيد سواء في المساجد أم في الساحات حفاظًا على النفس البشرية من أية مخاطر تصيبها نتيجة التجمعات وأثرها في سرعة نقل العدوى بفيروس كورنا ، وذلك انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الاسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار، على النحو الذي فصله بيان هيئة كبار العلماء بالأزهر.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم لأحد، أعلن فى وقت سابق اليوم مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها في فترة أجازة عيد الفطر المبارك، هدفها تقليل عدد الإصابات بفيروس كورونا.

 

 

وجاءت الإجراءات كالتالي:

 

 

 

-  تطبيق الإجراءات في  الفترة من الأحد أول أيام العيد وحتى يوم الجمعة 29 -5.

 

 

 

- غلق كل المحلات التجارية والمولات والمطاعم وكافة الشواطئ والحدائق العامة والمتنزهات

 

 

 

- فرض حظر التجوال من الساعة 5 مساءً

 

 

 

- ايقاف كافة وسائل النقل الجماعي لمدة 6 أيام

 

 

 

- فتح المحلات والمولات وعودة الحياة كما تم تطبيقه في رمضان بداية من يوم السبت 30

 

 

 

- فرض حظر التجوال ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً بدءً من يوم السبت 30-5 لمدة أسبوعين

 

 

 

- اعتبارًا من منتصف يونيو سيتم الاعلان عن عودة الانشطة التجارية وتطبيق خطة التعايش

 

 

 

- موعد امتحان الثانوية العامة 21 يونيو المقبل

 

 

 

- اعتبارا من منتصف يونيو دراسة كيفية العودة التدريجية لاقامة بعض الشعائر الدينية في دور العبادة

 

 

 

- سيتم إذاعة صلاة العيد من أحد المساجد في الدولة وستكون قائمة فقط على أحد القائمين في المسجد ويستطيع المواطنون مشاهدتها

 

 

 

- اشتراط ارتداء الكمامة في أي منشأة حكومية أو فروع البنوك أو الأماكن العامة ووسائل النقل الجماعي، ابتداءً من 30 مايو وسيكون هناك عقوبات للمخالفين.

 

عيد الفطر 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان