رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | الجمعة 18 سبتمبر 2020 م | 30 محرم 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| لمواجهة انتشار كورونا.. هكذا ردت القوات المسلحة على مطالب «حظر التجوال»

فيديو| لمواجهة انتشار كورونا.. هكذا ردت القوات المسلحة على مطالب «حظر التجوال»

أخبار مصر

القوات المسلحة تنفي حظر التجوال

فيديو| لمواجهة انتشار كورونا.. هكذا ردت القوات المسلحة على مطالب «حظر التجوال»

أحلام حسنين 18 مارس 2020 19:08

على مدى اليومين الماضيين انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج يطالب بفرض حظر التجوال في البلاد، للحد من انتشار فيروس كورونا، لاسيما بعدما قررت الدولة اتخاذ عدة إجراءات احترازية لمواجهة الفيروس ومنها تعليق الدراسة لمدة أسبوعين وتخفيض عدد العاملين في الحكومة.

 

ولكن لم يتوقف الأمر عند حد الهاشتاج ومطالب البعض بفرض حظر التجوال، ولكن وصل الأمر إلى أن أطلق البعض شائعات تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بأن الجيش قد فرض حظر التجوال في بعض المحافظات بعد انتشار فيروس كورونا بين أبنائها، وهو ما نفاه المتحدث العسكري. 

القوات المسلحة تنفي 

 

فقد أصدر المتحدث العسكري، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، بيانا، نفى فيه صحة ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن بدء القوات المسلحة فى الانتشار بمحافظات الجمهورية لتنفيذ حظر التجوال كأحد الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

 

 

وأكد المتحدث العسكري، اليوم الأربعاء، على جميع وسائل الإعلام ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعى عدم ترويج الشائعات وضرورة تحري الدقة وعدم الانسياق وراء أى ادعاءات مغرضة.

 

وشدد البيان أن المتحدث العسكرى هو المصدر الرسمى الوحيد للمعلومات الخاصة بالقوات المسلحة، مؤكدا على مواصلة القوات المسلحة بالتعاون مع أجهزة الدولة كافة استعدادها لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات التى تكفل سلامة ووقاية أفراد الشعب المصرى.

 

 

مطالب بحظر التجوال

 

وكان بعض مستخدمي موقع فيس بوك قد دشنوا هاشتاج  "خليك في بيت"، أعربوا فيه عن رغبتهم في فرض حظر التجوال بالبلاد لمواجهة فيروس كورونا، نظرا لعدم اتباع الكثير لتعليمات وإرشادات وزارة الصحة بالإجراءات الوقائية من الفيروس، واستمرار التجمعات والازدحام رغم انتشار الوباء، مما يهدد سلامة الجميع. 

 

 

وقالت رباب إحدى مستخدمي فيس بوك:"اعتقد إنه حان الوقت لفرض حظر التجوال فعلا... لأن الشعب مش قادر يستوعب خطر الفيروس وسرعة وسهولة انتشاره، وخطره خصوصا على كبار السن والناس الي فوق الخمسين... واصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة".

 

 

وقال الدكتور عبد العظيم الجمال :"أتمنى من الحكومة فرض حظر التجوال نظرا لحالة الإستهتار الشديدة السائدة".

 

ونشرت إحدى المواطنات صورة زحام شديد قالت إنه في الاثنين في سوهاج، معلقة:"فياريت بئا نعجل بحظر التجوال عشان احنا هنموت بالغباء مش بالفيروس والله".

 

 

في المقابل علق مستخدم فيس بوك آخر قائلا :"حد فاهم معني ان ملايين العمال باليوميه يلزموا بيوتهم.شلل في خياة الناس.الكلام ده غير منطقي وغير مدروس.نتائجه وابعاده.بلاش محدش حاسس بالطبقه العماليه الغير مؤمن عليها ومعندهاش مصدر رزق غير ايديهم".

 

 

دول فرضت حظر التجوال 

 

ومع انتشار فيروس كورونا لجأت بعض الدول العربية والأوروبية إلى فرض حظر التجوال في بلادهم مؤقتا، وذلك ضمن إجراءات الحد من انتشار الفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي. 

 

فقد أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، أمس الثلاثاء، حظر التجوال بداية من اليوم الأربعاء 18 مارس من السادسة مساء إلى السادسة صباحًا، وذلك في إطار خطة مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، والذي أصاب 24 شخصًا في البلاد بحسب آخر إحصائية أعلنها وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي.

 

 

وظهر سعيّد في بيان مصور مساء اليوم، أعلن خلاله حظر التجوال مطالبا المواطنين التونسيين بالالتزام بالإجراءات التي تتخذها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا، وقال إنّه ليس هناك ما يدعو للهلع والفزع ولكن لابد من الحشد والوعي الكامل بالأوضاع التي تمر بها البلاد والعالم أجمع.

 

على نفس الدرب أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس الثلاثاء، حظر التجمعات والمسيرات لمكافحة وباء كورونا المستجد، إلى جانب الإجراءات المتخذة مسبقا ومنها غلق جميع الحدود البرية مع الدول المجاورة.

 

ومنذ الأحد الماضي أعلنت السلطات العراقية فرض حظر تجوال كامل في العاصمة بغداد، وأصافت إليها 4 محافظات جديدة بداية من أول أمس الاثنين، وهي "البصرة وواسط والأنبار وديالي"، وذلك ضمن إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا

 

كذلك قررت إسبانيا فرض حظر التجوال لمدة 15 يوم، وتوقيع غرامة ١٠٠٠ يورو للمخالفين لقرار حظر التجوال، ذلك بعد أن سجلت 11826 إصابة ووفاة 533 شخص بفيروس كورونا.

 

أعلنت وزارة الداخلية والقوات المسلحة الفرنسية، أمس الثلاثاء، دخول جميع مناطق فرنسا في حظر التجول، ابتداء من الساعة السادسة مساء الثلاثاء مع  تقييد التنقلات أو التحركات في البلاد.

 

كما أعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانر، أن بلاده نفذت أكثر إجراءات الاحتواء صرامة في أوروبا، وقررت فرض حظر التجوال لمدة 15 يوما قابلة للتجديد.

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان